منتدى البرق نت العراقي

نرحب بكافة الزوار لمنتدى البرق نت العراقي ونرجو من الجميع التسجيل لتعم الفائدة للجميع مع تحيات مدير المنتدى ((منتصر العراقي))
منتدى البرق نت العراقي

تم بث اشارة منظومة البرق نت للانترنيت الاسلكي في عموم محافظة النجف الاشرف للاتصال والاستفسار على الرقم 07906755520

تم بث اشارة منظومة البرق نت للانترنيت اللاسلكي في عموم محافظة النجف الاشرف فاهلاً وسهلاً بكم معنا نحو التقدم والازدهار مع خالص الامنيات للجميع للاستفسار والاتصال 07906755520

    الاسترخاء لكِ ضرورة وليست رفاهية!

    شاطر

    ريام البو سلطان

    العمر : 29
    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 16/11/2011

    الاسترخاء لكِ ضرورة وليست رفاهية!

    مُساهمة من طرف ريام البو سلطان في الإثنين يناير 02, 2012 6:50 pm

    الاسترخاء لكِ ضرورة وليست رفاهية



    تلعب الأنثى العديد من الأدوار وخصوصا إذا كانت أنثى عاملة, مما يعرضها لضغوطات كثيرة فتصبح قلقه ومتوترة, وقد تعاني من الإجهاد نتيجة لذلك مما يؤثر على صحتها الجسدية ( كأمراض القلب وضغط الدم ) وأيضا النفسية (كالأرق والعصبية) فتتوتر علاقتها الزوجية والعائلية, وتقل إنتاجيتها في العمل فكيف تستطيع المرأة أن تحافظ على مسؤولياتها وواجباتها دون أن تصبح متوترة؟!

    اعلمي يا سيدتي أن الأمر ليس مستحيل فبإمكانك دائماً تخفيف مستوى الإجهاد لديك ببعض التمارين البسيطة التي سوف تعيد لك نشاطك في المنزل والعمل, وكذلك سلامتك الداخلية وحيويتك, فتمارين الاسترخاء بسيطة وليست بذاك التعقيد ولكنها تحتاج لبعض الوقت لتشعرين بفعاليتها وانعكاسها علي, فأول وأبسط مبادئ الاسترخاء أن تأخذين قسطاً من الراحة متى ما شعرت بحاجتك لها سواء كنتِ في المنزل أو العمل ..الخ .

    الاسترخاء في المنزل/
    في الصباح يمكنك الاستيقاظ باكراً قبل الجميع والاستمتاع بكوب قهوة لتهيئة نفسك ليومٍ جديد، أما في المساء و بعد العودة من العمل والاهتمام بأطفالك وزوجك, خصصي وقت لكِ (ولكِ فقط) يمكنك فيه الخروج للمشي في الخارج أو البقاء وحيدة في مكان هادئ, ولمدة خمس دقائق ركزي تفكيرك على تجديد نشاط عقلك وجسدك و روحك بأفكار جميلة وهادئة, كما يمكنك الاستعانة بصديقة للتنفيس عن ما في صدرك إذا ما شعرتِ بحاجتك للنقاش، جربي أن تأخذين مغطسٍ دافئ في المساء.

    الاسترخاء في العمل/
    إذا كنت في العمل، فقد يفيدك أن تغيري من وضعية جلوسك أو الانخراط في نقاش ودي مع زميلاتك في العمل للحظة أو اثنتين، و قد يفيد أكثر التنزه والتحرك في المبنى لعدة دقائق قبل العودة للعمل.




    تمارين التنفس/
    التنفس العميق لمرات متتالية مفيد جداً لتخفيف الإجهاد، وهو من أهم ركائز الاسترخاء فهو يساعد في تعميم المزيد من الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم, فيشعر الإنسان براحه، لذا استعملي تمارين التنفس في التأمل وعند ممارسه اليوغا.

    ممارسه الرياضة/
    المشي رياضيه ينصح بها الكثيرين لما لها من فوائد صحية جمة, فممارسه رياضه المشي يوميا سواء كانت في الحديقة أو حول منزلك أو حتى في احد الأسواق, فأنها تقلل من مستوى التوتر بشكل ملحوظ خصوصاً أن المشي يساعد على التخلص من السموم المسببة للإجهاد, ويمكنك أيضاً تجربه ركوب الدراجة أو لعب التنس أو أي رياضه أخرى على سبيل التغير.





    الاسترخاء والمرأة الحامل/
    تقع المرأة الحامل تحت توتر وإجهاد كبير فهي تحمل مسئوليه جلب حياة شخص آخر على هذه الأرض, تكون في البداية مسئولة عنها كامل المسئولية وقد تعتريها أنواع أخرى من المشاعر المختلطة حيال هذا الحدث، لذا فعلى المرأة الحامل ومن حولها إحاطتها بكامل العناية النفسية والجسدية لتخليصها من الانفعال والتوتر لما فيه من ضرر عليها وعلى الجنين فمهما كان ما يجعلك تشعرين بتوتر فهنا 10 خطوات إيجابية يمكنك اتخاذها/

    1. وقت للراحة
    ساعات النوم الجيدة مفيدة لك ولطفلك, اذهبي للفراش مبكراً وإذا كانت لديك العديد من المسؤوليات يمكنك الاستعانة بشخص ما ليخفف عنك العبء، وفي العمل وخلال وقت الاستراحة حاولي أن تريحين جسدك وقدميك.

    2. مناقشة وضعك
    إذا ما انتابك القلق حول وضع طفلك و ما إذا كان طفلك بصحة جيدة، أو ما إذا كانت الولادة ستمّر بأمان، اعلمي سيدتي أنتِ لست وحدكِ, يمكنك اللجوء إلى زوجك أو إلى طبيبك من أجل الاطمئنان حول صحة طفلك فمناقشة همومك تجعلك تشعرين بتحسن كبير, لا ننسى أن الأصدقاء وأفراد العائلة يمكن أن توفر دعما جيدا لكِ, احرصي على الالتقاء بسيدات أخريات شخصيا أو من خلال المنتديات يكن في نفس مرحلة حملك، فمن المحتمل أن على الأقل بعض منهن لديها نفس مشاعرك.

    3. تناولي طعامك بشكل جيد
    تناولي غذاء متكامل فكما تعلمنا منذ الطفولة فالعقل السليم في الجسم السليم ويمكن لنظام غذائي صحي يشمل الكثير من أوميغا 3 الفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن الأساسية، ورفع و تحسين المزاج.
    ويعتقد أن “الأحماض الأمينية” الأساسية (التربتوفان) يمكن رفع مستويات السيروتونين و الميلاتونين المواد الكيميائية في الدماغ, والتي تساعدك على النوم بشكل جيد وزيادة مشاعر الرضا و السرور .. هو موجود بصورة طبيعية في كثير من الأطعمة بما في ذلك المكسرات, احرصي على الحصول على لنظام لغذائي متوازن و يشمل المصادر الجيدة كالأسماك الزيتية والفواكه والمكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والحبوب والخضروات.

    4. الحصول على بعض التمارين الرياضية
    الرياضة الخفيفة آمنه أثناء الحمل و يمكن أن تزيل التوتر وتحسن المزاج وكذلك التنفس، والاسترخاء وتقنيات التأمل كلها جيدة لمساعدتك لإخماد مشاعر القلق لديك.

    5. التحضير للولادة
    قد تكون هناك أسئلة مثيرة للقلق حول ما ستكون عليها الولادة .. كيف سيتم التعامل مع الألم؟ يمكنك معرفة المزيد حول ما يحدث أثناء الولادة عن طريق الاشتراك في فصول ما قبل الولادة أو شراء كتاب يشرح مثل هذه الأمور و إذا كنتِ تواجهين ولادة قيصرية المخطط لها، والتحدث مع طبيبك أو أخصائي الولادة عما سيحدث في ذلك اليوم, ويمكن وضع خطة ولادة قيصرية تساعدك على الشعور بمزيد من الثقة والسيطرة عليها, خذي جولة في قسم الحضانة في المستشفى فمشاهده المكان الذي سوف يكون طفلك فيه يمنحك شعور براحة.

    6. الاستعداد لحياة الأسرة
    فمن الطبيعي جدا أن تقلقين حول حياتك بعد وجود الطفل و هل سوف تؤثر على علاقاتك مع زوجك آو عملك, فالأبوة والأمومة شيء لا يتوقف الإنسان عن تعلمه على طول الطريق, فيمكنك قضاء بعض الوقت مع أصدقائك وأطفالهم لالتقاط نصائح مفيدة.

    7. استراتيجيات تخفيف للتوتر
    معظم النساء تحاول الاستمرار في العمل حتى أسابيع قليلة قبل موعد الولادة فتكون عرضه للإجهاد من ابسط الأشياء كالازدحام في الطرق فهو يعد مصدراً رئيسيا للتوتر، لذا يمكنك سؤال رب عملك لتخفيف ساعات دوامك، وربما البدء والانتهاء في وقت سابق من المعتاد لتجنيبك ساعة الذروة .

    8. الأمور المالية
    ليس هناك شك في ذلك، ولادة الطفل يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي في زيادة مصاريفك لذلك حاولي الادخار والتخطيط قبل ولادة الطفل بوقت كافي، وتأكدي من حصولك على مستحقاتك المالية لإجازة الأمومة كاملة .

    9. العلاجات التكميلية
    التدليك هو وسيلة رائعة لإزالة التوتر بشرط التأكد من أنها طرق و أساليب آمنة لاستخدامها في الحمل كتدليك نقاط الضغط في القدمين.

    10. الضحك والترفيه
    الضحك هو واحد من أفضل وأقصر الطرق للاسترخاء خصصي وقت مع صديقاتك أو زوجك وشاهدي فليم أو مسلسل مضحك أو غيرها من النشاطات المسلية.

    نصيحة أخيرة!
    تميل المرأة أحياناً في سعيها نحو الكمال إلى أن تأخذ الأشياء والأحداث أكثر مما تحتمل، فهي تظن دائماً أن لا أحد قادر على فعل الأشياء بطريقه صحيحة عداها! وخصوصا فيما يتعلق برفاهية وصحة عائلاتها ونظافة و رونق منزلها,, عزيزتي الأنثى استرخي قليلاً واعلمي أن الحياة ستكون أسهل كثيراً وبمجرد توقفك عن محاوله جعل كل ما حولك يرتقى إلى مستوى من الكمال!


    مع تحياتي لكل النساء

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 11:10 am